أضرار رياضة كمال الأجسام

سنتطرق الى

أضرار رياضة كمال الأجسام

أضرار رياضة كمال الأجسام
أضرار رياضة كمال الأجسام

رياضة كمال الأجسام لها فوائد كبيرة من الناحيتين الجسدية والنفسية ،و لكن نجد أن غالبية الراغبين في ممارسة هذه الرياضة يسألون كثيرًا عن إمكانية وجود أضرار كمال الأجسام ، وفيما يلي سنقدم لك شرحا مفصل لكل الأضرار التي قد تنجم عن كمال الأجسام.

1.زيادة في الوزن:

قد تتعدى زيادة الكتلة الذهنية في بداية التدريب مقدار العضلات في الجسم ، ويلاحظ بعض الأشخاص زيادة في الوزن عند بدء التدريب في كمال الأجسام ، لكنها تعتبر زيادة مؤقتة و هي تكون نتيجة إتباع نظام غذائي غني بالكاربوهيدرات من المصادر المصنعة أو الاعتماد على أحد مكملات الماس mass بشكل كبير ,و يمكنك التغلب عليها ببساطة من خلال تعديل النظام الغذائي الخاص بك مع الحرص على تناول البروتينات الصحية والاعتماد على الخضار والفواكه كمصدر أساسي للكربوهيدرات ،كما يجب عليك تضمين تمارين الكارديو في البرنامج التدريبي الخاص بك.

2.كسور الإجهاد:

هي من أبز أضرار رياضة كمال الأجسام و تكون على شكل تشققات طفيفة في العظام إذ تحدث بسبب حمل المتدرب أوزان أثقل من الوزن المسموح له أو التدرب بشكل عنيف أو أسرع مما يجب ،و لكي تتجنب التعرض لهذا النوع من الكسور و للتقليل من أضرار رياضة كمال الأجسام بشكل عام سيتوجب عليك التدرب بشكل عقلاني و رفع أوزان تناسب مستواك.

3.حدوث آلام في العضلات:

من أهم أضرار رياضة كمال الأجسام الآلام التي تصيب العضلات بسبب ممارسة التمارين و التي قد تؤدي في بعض الأوقات إلى حدوث تمزّق في العضلات، ولكي نتجنّب حدوث هذه التمزقات يجب عليك أن حمل أوزان مناسبة لمستواك و أداء التمرينات بالشكل الصحيح و عدم الافراط في التكرارات.

4.الإصابة بالشد العضلي :

ينتج الشد العضلي بسبب شد العضلات بطريقة مفرطة أو تدريبها أكثر من اللازم أو بسبب التمرين بشكل خاطئ وقت التدريب فهي من أبرز الأضرار التي تتسبب فيها رياضة كمال الأجسام، و يعتبر هؤلاء الذين يتعرضون للشد العضلي لهم معدل منخفض من المرونة العضلية و هذا يرجع في الغالب لتسرع اللاعبين و تجربتهم لتمرينات أكتر من مستواهم.


كما أن أولئك الذي يستعجلون البدء في تدريب العضلات دون القيام بتمارين الإحماء لكافة الجسم أو حتى التقصير فيها ،هم الأكثر عرضة للإصابة بالشد العضلي, وقد تتطوّر لديهم بحيث تصبح حالة دائمة.

5.خلع الكتف و انزلاق المفاصل:

من أكتر الإصابات الشائعة بين لاعبي كمال الأجسام هي الإصابات المفصلية و بالخصوص تلك التي تصيب الكتف , يعتقد الكثير أن التدرب بوزن كبير جدا سيمكنهم من اكتساب أكتاف عريضة و ضخمة , لكن هذا غالبا ما تكون له نتائج سلبية قد تتسبب بإبعاد المرء بشكل نهائي عن رياضة كمال الأجسام و ذلك بسبب الإصابة بخلع في مفصل الكتف أو انزلاقه.


نفس الأمر ينطبق على الجزء السفلي من الظهر , فهذه الأنواع من الإصابات ترجع لسببين أولهما التهور و الرغبة في الحصول على نتائج سريعة و ثانيا عدم تقوية المفاصل و المناطق الحساسة, لذا أنصحك يا عزيزي ألا تستعجل النتائج.


فوائد ممارسة رياضة كمال الأجسام

ان لممارسة رياضة كمال الأجسام فوائد عديدة و من أهمها.

  1. تمنحك جسما متناسقا و جذابا.
  2. تزيد من قوتك البذنية.
  3. تزيد من قدرتك على تحمل الصعاب.
  4. تحسن مزاجك و تزيد من انتاجيتك العملية.
  5. تجعلك تقوام الشيخوخة و أمراضها كالزهايمر.
  6. تزيد من الافرازات الهرومنية مما ينتج عنه نموا في العضلات.
لقد كتبت لك موضوعا عن : شروط ممارسة رياضة كمال الأجسام

ما هو السن المناسب للذهاب إلى الجيم؟

يتساءل البعض عن السن المناسب لممارسة رياضة كمال الأجسام ، وأيضاً عن تأثيراته على مختلف الأشخاص من مختلف المراحل العمرية ، لكن ينصح الخبراء بممارسة هذه الرياضة بعد سن العشرين ، وذلك لأن قبل هذا السن تكون كل العضلات و العظام و المفاصل ضعيفة و غير مكتملة بشكل كامل مما قد يتسبب للاعب في الإصابة.


لذا يجب عليك الحرص على عدم حمل الأوزان الثقيلة وممارسة الرياضة بشكل تدريجي، وتعتبر الفئة العمرية ما بين 20 و 30 عامًا هي الفئة الذهبية التي يوصى بها لممارسة رياضة كمال الأجسام لأن العضلات خلال هذه الفترة تتعافى بسرعة ويسمح لها بحمل الأثقال الكبيرة طبعا حسب المستوى.

متى تظهر العضلات في كمال الأجسام؟

المدة الزمنية اللازمة لبناء العضلات

من أكتر الأسئلة التي قد تدور بذهن أي شخص يريد ممارسة كمال الأجسام هي :  ما هي المدة اللازمة لبناء العضلات؟ ، لكن بناء العضلات من خلال ممارسة رياضة كمال الأجسام تستغرق فترة تتراوح بين 6 شهور و 12 شهر تقريبا ، و يرجع هذا الاختلاف إلى العديد من العوامل الأساسية لعملية البناء العضلي.


 ومن أهمها الحجم الأصلي لعضلات اللاعب قبل أن يشرع في تمارين كمال الأجسام ، فعلى سبيل المثال إذا كانت لك بنية جسدية ضخمة لكن كتلتك العضلية أقل من الذهنية ، في هذه الحالة ستستغرق فترة أطول لبناء عضلات جديدة و هذا لأنه سيتوجب عليك أولا التخلص من الدهون الزائدة تم الشروع في اكتساب الكتلة العضلية ، ومن بين العوامل المهمة الأخرى التي تتحكم بسرعة بناء العضلات هو الجنس أيضًا ، لأن ألياف العضلات لدى الرجال أطول من ألياف العضلات الخاصة بالنساء ، إضافة إلى العمر الذي يؤثر بشكل كبير على عملية النمو ، و بشكل عام فكلما زاد عمر اللاعب كلما قلت افرازاته الهرمونية و بالتالي تتباطء عنده عملية النمو العضلي، كما أن هناك عوامل أخرى تأثر على سرعة نمو العضلات مثل التغذية السليمة ، فعندما ترغب في تضخيم عضلاتك لابد لك من تتناول أغذية متنوعة توفر لجسمك الكمية الضرورية من البروتينات و الكربوهيدرات و السعرات الحرارية لذا تجد أن غالبية اللاعبين المتقدمين يستعملون المكملات الغذائية لتجنب النقص في هذه المواد الغذائية.

لقد كتبت لك موضوعا عن : المكملات الغذائية لكمال الاجسام

المراجع

  1. https://www.freeworkoutforall.com
  2. https://ar.wikipedia.org
  3. https://www.bodybuilding.com
  4. https://livehealthy.chron.com
  5. https://www.thestephaneandre.com/

شارك الموضوع

تعليقات